med-batch8
نرجوا تسجيل البيانات من الأعضاء الكرام
med-batch8
نرجوا تسجيل البيانات من الأعضاء الكرام
med-batch8
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الدفعة الثامنة طب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» التأمين الرباني
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 3:36 pm من طرف الله معي الله ناظري

» أمران فكل انسان
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 3:29 pm من طرف الله معي الله ناظري

» كلمات فالصميم
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 3:24 pm من طرف الله معي الله ناظري

» اليهودي والعصفور
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 3:07 pm من طرف الله معي الله ناظري

» لا.. تُساومْ..
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 7:07 pm من طرف عطوة

» 30 خطوه في شعبان للاستعداد لرمضان
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 11:25 pm من طرف الله معي الله ناظري

» أسئلة ؟؟؟؟.....سترتاح ...اذا قرأت أجوبتها
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 10:02 pm من طرف عطوة

» لمن لا يسمع الأغاني
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالإثنين مايو 10, 2010 11:10 pm من طرف الله معي الله ناظري

» قصة تائب عجيبه ومبكيه
القول المفيد في حكم التأبين Emptyالإثنين مايو 10, 2010 10:54 pm من طرف الله معي الله ناظري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت

 

 القول المفيد في حكم التأبين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
altabiba2
عضو نشط
altabiba2


انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

القول المفيد في حكم التأبين Empty
مُساهمةموضوع: القول المفيد في حكم التأبين   القول المفيد في حكم التأبين Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:42 pm

س: ما أصل الذكرى الأربعينية؟ وهل هناك دليل على مشروعية التأبين؟.
ج: أولاً: الأصل فيها أنَّها عادة فرعونية كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام يردها ما ثبت من قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).
ثانياً: تأبين الميت ورثاؤه، على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن المراثي لما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالباً وتجديد اللوعة وتهييج الحزن وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز لما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال، صلى الله عليه وسلم: (وجبت)، ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال: (وجبت) فقال عمر رضي الله عنه: ما (وجبت) قال هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض.
اللجنة الدائمة.
أريد أن أبين حكم تأبين الموتى ، أو ما يسمّى بإحياء ذكرى الموتى ، وكنت أظن أن المسألة واضحة وجلية عند أصحاب المنهج السلفي ، فكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وأن مثل هذا البيان لا يعدو أن يكون بمثابة حسبة عرضية لعامة الأمة ، ولكن تبين لي أن الأمر ليس كذلك ، فقد زلت أقدام بعض الأحبة من أصحاب المنهج السلفي فوقعوا في هذه البدعة المنكرة ، بتخصيصهم بعض الأيام لإحياء ذكرى أحد المجاهدين ، وكما قال أحد الأحبة : هذا يذكرنا بالاحتفال بأسبوع الشجرة ، أو المرور ، وما شابه ذلك من هذه المحدثات العصرية التي وردتنا غالبا من بالبلاد الغربية .

قال مقيده "محتسب" : في الحقيقة الاحتفال بالشجر والمرور أقل وطأة ممن يحتفل بذكرى أحد المجاهدين ؛ لأن الأول متعلق بعارض دنيوي محض ، قصد به توعية الشعوب بأهمية الشجرة في الحفاظ على البيئة ، وأهمية المرور في الحفاظ على النظام ، ولكن الاحتفال باستشهاد أحد المجاهدين يتعلق بالدين ، وشعيرة من أهم شعائر الإسلام "الجهاد في سبيل الله"، والأصل في متعلقات الدين والعبادات التوقف ، ثم إننا بهذا السلوك أشبهنا أنفسنا ببدعة الروافض ، الذين يحتفلون باستشهاد المجاهد العظيم الحسين بن عليّ ـ ـ يوم عاشوراء !! وكذلك أشبهنا دراويش الصوفية في احتفالاتهم بالموالد والمآتم السنوية لساداتهم وأوليائهم !! ولهذا وجب الاحتساب على هذا المنكر، وتذكير من غفل بخطأ.

قال مقيده "محتسب" : فالتأبين ويسمّى أيضا المراثي ، ويسمى في زماننا المعاصر "ذكرى" أو "التذكار" ، وهو عبارة عن إحياء لذكرى الميت ، بتعداد محاسنه ، ومآثره مما يبعث على تهييج الحزن والألم بفقده، أو تذكر أمجاده ومناقبه ، بزعم أن في ذلك تنشيطا للهمم.

بتوقيتين والعامة توقته:
ذكري الأربعين:
بعد أربعين يوما من وفاة الميت " ،
الذكرى السنوية " .
بعد سنة من وفاة الميت
وهذه العادة بدعة منكرة ، يجب الاحتساب على من يفعلها بتعريفه ، وتذكيره ، وتحذيره من محدثات الأمور التي حذر منها رسولنا الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " . رواه الشيخان من حديث عائشة مرفوعا.

وكما هو مقرر أن من محدثات الأمور تقييد ما أطلقه الشرع بقيد ما أنزل الله به من سلطان ، كتقييده بمكان ، أو زمان ، أو عدد ، أو هيئة معينة ، وأو إدخال العادات في العبادات…الخ .

واعلم ـ وفقك الله للحق ـ أنه ما من بدعة إلا وهي ترتكز على شبهة من دليل شرعي (من كتاب ، أو سنة ، أو فعل صحابي) ، أو قول عالم اجتهد فأخطأ ، فيؤولها صاحب البدعة تأويلا مشوها على غير مراد الشارع ، وذلك لكي توافق هواه ، وما استقر في قلبه ، من محبة أو بغض بمتعلق البدعة ، ولم تشذ هذه البدعة التي أيدينا عن هذا الأصل.
ولذلك استدل من زينت له نفسه هذه البدعة بشبهات ظنها بينت، وهي شبهات شرعية ، وأخرى عقلية.
أولا ـ ما ثبت من رثاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لبعض أصحابه ، وأشهرها ما ثبت في الصحيحين وغيرهما : "أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يرثي لسعد بن خولة".

فقالوا : وما نفعله يسمّى "رثاء" ، وقد ثبتت مشروعيته في السنة!! .

قال مقيده "محتسب" : وهذا استدلال في غير محله ، فمعنى "يرثي" الوارد في الحديث هو بمعنى التوجع ، يقال : رثيته إذا مدحته بعد موته ، ورثيت له إذا تحزنت عليه كما قال الحافظ في "الفتح" 3/164 ، ومعنى الحديث كما قال الحافظ : "أن سعد بن خولة ـ رضي الله عنه ـ وهو من المهاجرين من مكة إلى المدينة ، وكانوا يكرهون الإقامة في الأرض التي هاجروا منها وتركوها مع حبهم فيها لله تعالى ، فتوجع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لسعد بن خولة لكونه مات بها".

وقال الإمام النووي في "شرحه على صحيح مسلم" 11/79 في معنى "يرثي لسعد" : "قال العلماء هذا من كلام الراوي وليس هو من كلام النبي ، بل انتهى كلامه بقوله : (لكن البائس سعد بن خولة) ، فقال الراوي تفسيرا لمعنى هذا الكلام : أنه يرثيه النبي ويتوجع له ويرق عليه لكونه مات بمكة" . اهـ .

قال مقيده "محتسب" : وبلا ريب أن هذا المعنى يختلف تماما عن معنى الذكرى التأبينية التي يقيمها هؤلاء الأخوة، والذي يتضمن معنى إحياء ذكرى المستشهد على الألسنة بالتذكير بأمجاده ، وكرماته ، ومناقبه ، ومآثره ، وسيرة حياته ، وكتاباته …الخ . فأين هذا من ذاك ؟!!.

ثانيا ـ رثاء بعض الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ لنبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

1 ـ وأشهرها وأصحها ما ثبت في البخاري وغيره عن أنس قال : لما حضر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جعل يتغشاه الكرب ، فقالت فاطمة : واكرب أبتاه !! فقال لها : "ليس على أبيك كرب بعد اليوم" ، فلما مات ـ صلى الله عليه وسلم ـ قالت : يا أبتاه أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه من جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه إلى جبريل ننعاه ، فلما دفن قالت : يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ التراب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
altabiba2
عضو نشط
altabiba2


انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

القول المفيد في حكم التأبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المفيد في حكم التأبين   القول المفيد في حكم التأبين Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:44 pm

السلام عليكم .الموضوع قابل للنقاش لكن في حدود الشرع والكلام السلفي .يعني ماوجهات نظر لأنه موضوع حساس يمس العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله معي الله ناظري
موضوع متميز
موضوع متميز
الله معي الله ناظري


انثى عدد الرسائل : 34
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

القول المفيد في حكم التأبين Empty
مُساهمةموضوع: رد   القول المفيد في حكم التأبين Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 10:29 pm

جزاك الله عني وعن المسلمين كل خير في تذكيرنا بأحكام قد نغفل عنها جميعنا ونعتقد أنها من العادات والأعراف التي لاتمس الدين أو أنها من الصغائر رغم قول الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاه والسلام(إياكم ومحقرات الذنوب)
وغفلتنا عن أنه ربما لو فعلنها لتبعنا في ذلك الكثير الجاهل بحكمها وبذلك نكون متحملين لأثمه وأثم كل من تبعه
لذلك أخوتي عليكم بالسؤال والبحث من مصادر موثقه بأحكام الشرع ومن ثم الإستسلام لها قال تعالى(ماكان لمؤمنا ولامؤمنا إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة في أمرهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AZZI 11A
زائر




القول المفيد في حكم التأبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول المفيد في حكم التأبين   القول المفيد في حكم التأبين Emptyالجمعة مارس 12, 2010 4:40 pm

نشكر كل من ينير بصيرة المؤمن للتخلي عن البدع الموروثة وبجهالة من الماضي فما هي الطريقة المثلى ليوم دفن الميت؟ وما يجب القيام به في تلك الليلة؟ وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول المفيد في حكم التأبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
med-batch8 :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: